الخميس، 5 مايو 2016

السادة الأشراف الـــــدزدار الــــرضوية


أسر السادات الـــــرضوية الحســــينية
السادة الأشراف الـــــدزدار الــــرضوية
من السادات النازوكية الرضوية الحسينية الهاشمية،

اسرة نازوكية نقوية رضوية علوية شريفة الانتماء من ذراري السيد حسين الدزدار الرضوي الحسيني ,
يتصل نسبها بالسيّد الامام جعفر الزكي التقي بن الإمام علي الهادي عليه السّلام. 
وقد سكنت مدينة " عنة " منذ القدم,
 يوم نزلها جدهم الاعلى السيّد حسين الدزدار في زمن السلطان سليم الاول العثماني.
وقد ضم عمود الاسرة شخصيات جليلة وفاضلة،
 كما تسلموا نقابة الطالبيين في مدينة (عنة ).
اما لقب الدزدار:
 فهو منصب عثماني ويتكون من كلمتين(دزه، دار) ومعناه حاكم القلعه.
حيث نزلت هذه العائلة الكريمة أيام العثمانيين كما اسلفا مدينة عانه "غرب العراق" وتولت حكم قلعتها كابر عن كابر,  وتسلموا نقابة الطالبيين في مدينة (عنة ).
ولديهم الشهرة بالسيادة والنسب العلوي كآبرا ً عن كآبر,
بعيدا ً عن ما يسوق له الطاعنون من اهل الجهل والباطل في زماننا.
اما عمود نسبهم المثبت في وثائق نسبهم فهم:
ذراي
السيد حسين الدزدار "اميرعانه"بن السيد جلال الدين بن السيد عيسى بن السيد محمد بن السيدعمر بن السيدمحمد السيدعباس"حباس" بن السيد ابوبكر بن السيداسماعيل بن السيدالحاج اسماعيل الاكبر بن السيد سلمان الطوسي بن السيد الحسن بن السيد عثمان بن السيد الحسن بن السيد علي المنتقى ابي الحسن النازوك سيد النقباء ببغداد بن السيد جعفر الزكي بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفرالصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب.
ويشترك معهم في هذا العمود المبارك :
السادة السليمانية بمصر.
و بالرغم من ان عمود نسبهم يبان بان فيه نقص أو سقط في بعض الاجداد وهذا قد يكون واضحأ ’
لان السيد الحسن بن ابي الحسن علي التقي النازوك سيد النقباء ببغداد بن الامام جعفر الزكي لم يثبت له عقب او لم يجمع اهل النسب على وجود اعقاب له,
و  لكن نقول بأ الأشتباه بالاسم او الخطأ لا يعني بالمطلق وجود أي ذريعة لأي مقطوع اصل من ادعياء العلم في زماننا,
او من الشعوبيين بأن يحاول استخدام الامر للطعن في صحة نسب هذه الاسرة العلوية الاصليلة,
وان نقطع بأن الحسن المقصود في عمود نسبهم هو الحسن بن عبد الله التقي  بن علي الأشقر النازوك ابي الحسن,
ومن جملة من قالوا بان الحسن "المذكور في عمود السادة الدزدار "بن ابي الحسن علي الاشقر النازوك سيد نقباء بغداد بن الامام جعفر الزكي النقي لم يكن له عقب:

قال ابن الطقطقي في كتابه : (الاصيلي في انساب الطالبيين) ما نصّه:
وهذا أبو جعفر الحسن بن علي بن جعفر الزكي، ذكر شيخنا أبو الحسن العمري في ذيله عن جمال الدين بن الاعرج المذكور هذا أنّ فيه اختلالاً ، وقد سقط من عدد الآباء ،
 لكنّه كذا نقلته من خطه رحمه الله فلقد كان يعرف من هذا العلم مثلما أعرف ، وكان عنده ذيول تركت نقلها من مبسوط العمري تطلب من هناك.
قال كاتبها محمد بن معيّة :
هذا النسب قد وضعه السيد جمال الدين رحمه الله إذ عرف أنه موضوع ، وكتبه على هذه الصورة ، وإنما كان إعتماده على مبسوط شيخنا أبي الحسن العمري ، والعمري قد ذكر اولاد نازوك : فلم يذكر فيهم من اسمه الحسن وذكره برأسه ، وفصّل اولاد اخوته : عبد الله وعلي ومحمد ويحيى ، حتى انه ذكر البطن الرابع والخامس من أولادهم ، ولم يذكر للحسن عقباً.  هذا ما لا يخفى حاله عن جمال الدين بن فخر الدين الاعرج ، انتهى.
وقال الفخر الرازي في كتابه "الشجرة المباركة في انساب الطالبية"
إنَّ أبا الحسن علي بن جعفر الزكي "له من الاولاد المعقبين ثلاثة:
عبد الله ومحمد وجعفر وعقب محمد مختلف فيه" فلم يذكر له أبن يدعى (حسن).انتهى.

الا ان ذلك لا ينفي شهرتهم الضاربة بالسيادة وانهم سادة اشراف كابرا ً عن كآبر و من ذراري السادة الرضوية النازوكية,
حتى وان كان هناك ملاحظات على عمود نسبهم,
فذلك لا يعطي الحق للطاعنين من الدخلاء على النسب الشريف في زماننا أو ادعياء علم النسب الذين خرجوا لنا آخر الزمان في ان يطعنوا في انتسابهم للسادات الأشراف.
فليتقوا الله على مايقولوا ولا ينسوا ما قاله النبي الجد المصطفى صلى الله عليه وآله:
اثنان فيهما كفر: الطعن في النسب والنياحة على الميت.
والناس مؤتمنون على انسابهم.

وأما ما جاء في وصف قلعة عانه مركز حكم وإرث السادة الدزدار الرضوية
فهي مركز الحكم لمدينة عانه , وهي حصن دائري في واجهته طاق كبير وعلى جانبيه طاقين صغيرين وفي داخل القلعة من جهة الجزيرة ,
و يوجد رسم قديم لحاكم القلعة "سيد حسين دزدار قلعة عانه", وهو معتما بتاجه ملتحفا بعباءته يحمل بيده راية التوحيد .
وتقع القلعة في مقدمة جزيرة وسط الفرات وعلى جناحي القلعة شيدت ثماني نواعير,
وتحتضن الجزيرة بين جنباتها الجامع الكبير وماذنته التاريخية الشهيره, ويوجد كذلك مسجد صغير .
وتوجد دواوين بداخلها, وتوجد مدرسة القلعة الاولية ,
و التي ادارها السيد طالب الدزدار بن السيد رشيد الدزدار نجل المختار الاخير لقلعة عانه من ذراري السيد حسين الدزدارالحسيني .

تفرعات الذراري المباركة من سلالة الدزدار الرضوية و مساكنهم
·       بيت سيد حسين الدزدار في عانه والرمادي والفلوجه وبغداد وهم ذرية السيد حسين الدزدار بن السيد اسماعيل الدزدار بن السيد خليل الدزدار بن السيد قاسم بن السيد حسين الدزدار بن السيد جلال الدين الدزدار.
·        بيت العابد في الموصل وبغداد وسوريا وهم ذرية السيد عابد بن السيد بركات بن السيد عابد بن السيد خليل الدزدار بن السيد قاسم بن السيد حسين الدزدار بن السيد جلال الدين الدزدار.
·       بيت السيد خالد النقيب ومنهم بيت القاضي في عانه والرمادي وبغداد والموصل وهم ذرية السيد خالد بن السيد مصطفى بن السيد حسين الدزدار بن السيد جلال الدين الدزدار.
·       بيت سيد احمد في ديالى وهم من ذرية السيد مصطفى بن السيد حسين الدزدار بن السيد جلال الدين الدزدار.
·       بيت قازان في عانه وشمال العراق مشجرة نسبهم تعود الى العمود ذاته من ذراري السيد جلال الدين الدزدار .

بعض ذراريهم اليوم :
من ذرية السيد حسين الدزدار الرضوي الحسيني .
ومنهم بيت طالب رشيد الدزدار "مدير مدرسة عانه الشرقية الابتدائيه ومدرسة القلعة الاولية سابقا".
ذراريه الذين سكنو ديوان جدهم"سيد حسين الدزدار الحسيني حاكم قبعة عانة :
د.علاء الدين الدزدار الذي اعقب زيد وعمر,
محمد الدزدار الذي اعقب مهيمن ومقتدر ومبين .
حسان الدزدار.
ضياء الدزدار الذي اعقب  مصطفى وغيث .
عبدالسلام الدزدار الذي اعقب احمد ومحمد والحسين
عدنان الدزدار الذي اعقب مؤمن ومناف
الشيخ صفاء الذي اعقب محمد ومصعب.
وغسان الدزدار.
ومروان الدزدار,
ومحمود الدزدار.
الوثاق والمخطوطات النسبية:
·       وثيقة نسب اصدرت من نقابة اشراف بغداد" جامع الشيخ عبدالقادر الكيلاني" مصادق عليها من كل من:
السيد فيح الله القادري النقيب بدار السلام.
السيد علي بن الرفاعي نقيب الاشراف والقائم مقام في بغداد..
السيد حسام الدين القادري..
السيد يحيى بن السيد يحيى النقيب بدار السلام بغداد..
الحاج احمد المؤذن في حضرة الشيخ عبدالقادر ..
درويش حضرة الشيخ عبد القادر / الشيخ قاسم ابن الشيخ احمد.
ملا محمد بن الحاج احمد الصيادي.
·       وثيقة نسب السيد عابد بن السيد بركات بن السيد عابد بن السيد خليل الدزدار بن السيد قاسم بن السيد حسين بن السيد جلال الدين" الجد الاعلى للاسرة" تاريخها شهر ربيع الثاني سنة 1182 هجريه.
صادرة من نقابة اشراف الموصل وعانه وصادق عليها كل من:
السيد نصر الدين الحسيني ..
السيد يحيا الحسيني ..
السيد حسن الحسني نقيب الاشراف يومئذ بالموصل.
 السيد احمد النقيب بعانه..
 السيد محمود الحسيني نقيب الاشراف بعانه ..
السيد فيض الله الحسني النقيب السابق.
و آل العابد الدزار قد  هاجرو الى الى الموصل لخلافهم مع السلطة العثمانية في عانه .

بعض ماجاء في ذكر سيادتهم:
جاء في كتاب غاية المشـــــتاق لمعرفة أخبار العباســـيين في العراق 
للدكتور احمد خضـــــر ســلمان الدوري العباسي "رئيس الهيئة العربية للأنساب "
عن عشيرة آل حمزة العباسية ,
"أن الأمير راغب كان قد سكن في عانه عام 975هـ وتشير الوثائق انه بنى جامعا كبيرا فيها سنة 1014هـ ,
يعرف بجامع "الحمزة أو الآي بك" وهذا كما مثبت في اللــوحة الرخـامية الموجودة في المسجد المذكور ,
كما تذكر الوثائق أن ابنه احمد بك الآي بكي قد تزوج عـنـدما بلغ ســن الشباب العلوية ســـــــــلجك بنت أمير عانه الســـيد حســــين الدزدار الذي يرجع نســـــبه إلى الإمام موسى الكاظم كما مثبت بالنسب المعطى لأحفاده والمؤرخ في سنة 1094هـ" انتهى.
و ســلجك :
لقب يطلقه العثمانيون على الشخصيات الاجتماعية المرموقة.

وصلى الله على النبي الجد المصطفى وعلى آله وسلم
السيد الدكتور ابو القاسم ياسين الكليدار آل السيد قوام الدين الكليدار
 الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي
الارومة الرضوية
المؤسسة الرضوية الحسينية الهاشمية